منتدى اسمراني

يختص المنتدي بالثقافة السودانية


    نقد المدن العربية عند الدكتور عصمت سيف الدولة

    شاطر

    صبرى محمد خليل خيرى

    المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 21/05/2015

    نقد المدن العربية عند الدكتور عصمت سيف الدولة

    مُساهمة  صبرى محمد خليل خيرى في الإثنين يونيو 01, 2015 1:42 am

    نقد المدن العربية عند الدكتور عصمت سيف الدولة
    د. صبري محمد خليل /أستاذ فلسفه القيم الاسلاميه في جامعه الخرطوم
    sabri.m.khalil@hotmail.com
    تمهيد: قدم المفكر العربي الدكتور عصمت سيف الدولة (رحمه الله) قراءه نقدية للمدن العربية في العديد من مؤلفاته .
    مؤشرات أمراض أكثر منها علامة صحة : ففي كتابه( نظريه الثورة العربية ) يتناول مشكلات التخلف ،ويرى أن للتخلف مفهومين المفهوم الدارج والمفهوم الفني، ثم يقرر انه " لا شك أن الامه العربية متخلفة بالمفهومين، فمستوى معيشة الاغلبيه الساحقة من الشعب العربي اقل بكثير من خط الفقر... ثم يقرر إذا أردنا أن نعرف هذا وندرك بشاعته فلنغادر المدن العربية، تلك النتؤات الاجتماعية النامية نمو الأورام الخبيثه، فهي مؤشرات إلى إمراض خطيرة أكثر منها علامة صحة".
    مقر للمستعمرين فى الماضي: ثم يمضى فيقرر أن " تلك المدن انشات لتكون مقرا وسكنا " "لائقا " بحياة المستعمرين الاوربيين، ولتكون قطعا من أوربا ".
    مقر للبيروقراطية المستغلة في الحاضر: ثم يقرر الدكتور عصمت سيف الدولة انه " وما تزال البيروقراطية المستغلة تنميها وتذوقها ، لتكون مقرا وسكنا لائقا بحياه القادرين على ان يسلبوا الفقراء أسباب الحياة ،ليصنعوا منها لأنفسهم حياه مترفة "
    المترفون ومشكله الرفاهية: ثم يقرر الدكتور عصمت انه " في هذه المدن يثير المترفون أكثر المشكلات غرابه وغربه عن الشعب العربي، مشكلات الرفاهية مشكلات الأنماط المستحدثة من المباني والسيارات والمجوهرات ووسائل التسلية لملء الفراغ ،ويستعيرون لها آخر ما وصلت اليه المجتمعات الاوربيه أو الامريكيه من حلول مترفة"(د. عصمت سيف الدولة ، نظريه الثورة العربية: ص41- 42)
    بلد الغربة : وفى كتابه (مذكرات قريه ) يواصل الدكتور عصمت سيف الدوله قراءته النقدية للمدن العربية فينقل على لسان الرواى" ليته لا يعود إلى بلد الغربة، أهلها مغتربون والوافدون إليها غرباء"
    حياه مجرده من الانتماء الاسرى والصدق : ثم ينقل على لسان الراوى " ليته لا يعود إلى حياه جرداء من الابوه والامومه والاخوه والقرابة ، بلد لا أسره فيها ولا بيت ولا عائله ولا قريه، بلد لا تعرف الصدق حتى في الصداقة، وكل دعوه فيها ادعاء كما قال الشيخ الجرجاوي" ( د. عصمت سيف الدولة ،مذكرات قريه ،ص 224).

    للاطلاع على مقالات أخرى للدكتور صبري محمد خليل يمكن زيارة المواقع التالية :
    -1د.صبري محمد خليل Google Sites
    https://sites.google.com/site/sabriymkh‏
    - 2د.صبري محمد خليل خيري | دراسات ومقالات
    https://drsabrikhalil.wordpress.com

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 2:29 pm